الرئيسية / 0.أخبار عاجلة / إفتتاح فعاليات اللقاء الثالث للشبكة المغربية للحكامة التشاركية بمدينة تارودانت

إفتتاح فعاليات اللقاء الثالث للشبكة المغربية للحكامة التشاركية بمدينة تارودانت

 في إطار برنامج تعاون المدن و البلديات ، إحتضنت الجماعة الترابية لتارودانت يومه الأربعاء 13 دجنبر 2017 بقاعة دار المبادرة الوطنية ، اللقاء الثالث للدورة الثانية للشبكة المغربية للحكامة التشاركية حول موضوع : “التواصل و الإعلام بالجماعات المحلية” المنظم من طرف الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بشراكة مع المديرية العامة للجماعات المحلية .

    عرف افتتاح اللقاء حضور كل من السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت و السيد رئيس الجماعة الترابية لتارودانت و السيد ممثل المديرية العامة للجماعات المحلية و السيد ممثل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ، بالإضافة إلى حضور بعض أعضاء و موظفي المجلس الجماعي و ممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي و الجماعات المحلية المنخرطة في برنامج الشبكة المغربية للحكامة التشاركية .

افتتح اللقاء بكلمة من السيد يوسف السعيدي الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت الذي تطرق إلى ما جاء به الدستور الجديد الذي وضع اليات تشاركية للحوار والتشاور لتيسير مساهمة المواطنات والمواطنين والجمعيات في اعداد برامج التنمية وتتبعها،كما يمنح للمواطنات والمواطنين والجمعيات امكانية تقديم عرائض يكون الهدف منها مطالبة المجلس بإدراج نقطة تدخل في اختصاصه ضمن جدول اعماله ، وفتح قنوات التواصل والحوار والنقاش امام المواطنين وفعاليات المجتمع المدني و القوى الحية قبل اتخاذ القرارات التي تهم برامج التنمية.

وأكد السيد إسماعيل الحريري رئيس الجماعة الترابية لتارودانت في كلمته الافتتاحية على أن التكوين وتقاسم المعلومات يندرج في إطار ترسيخ الديمقراطية داخل الجماعات. وأضاف أن هذا اللقاء يشكل وسيلة لتقوية قدرات الأطر المكلفة بالتدبير المحلي، ودعما للحكامة التشاركية المحلية و أهمية التواصل بين الجماعات و المجتمع المدني المهتم بقضايا الشأن العام ، والمنظمات غير الحكومية في اطار الديموقراطية التشاركية ، في اعداد قرارات ومشاريع لدى المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية وكذا في تفعيلها وتقييمها .

كما وضح ممثل المديرية العامة للجماعات المحلية في كلمته على أن موضوع اللقاء “التواصل و الإعلام بالجماعات المحلية” يعتبر موضوعا حيويا اليوم، والجماعة بحاجة إلى دعم قدراتها في هذا المجال، الشيء الذي تحرص عليه المديرية العامة من خلال بلورة هذا البرنامج مع التعاون الألماني الذي يهدف إلى تقوية آليات التواصل لدى الجماعة من بنيات الاستقبال والإعلام وتدبير الشكايات والتقييم التشاركي للخدمات المقدمة من طرفها .

و من جهته تقدم ممثل وكالة التعاون الألماني بالشكر لعمالة تارودانت و لجماعة تارودانت لتعاونهم في تنظيم هذا اللقاء وتوظيف جميع الإمكانيات من اجل إنجاح هذا اللقاء وتحقيق الأهداف المتوخاة منه.

و قد تضمن برنامج هذا اليوم المواضيع التالية :

تعريف و تقديم إضاءات حول المفهوم 
قيادة التغيير في الإدارات العمومية المحلية 
تعريف و تقديم الخطوط العريضة و تطور الممارسة
عرض التجارب الجماعات العضوية بالشبكة و الممارسات الدولية
تحليل عملية التغيير المتعلق بتنظيم التواصل بالجماعات .

ليختتم اليوم الأول للقاء الثالث للدورة الثانية للشبكة المغربية للحكامة التشاركية حول موضوع : “التواصل و الإعلام بالجماعات المحلية” بأمسية فنية فلكلورية على شرف الجماعات المشاركة 20 جماعة عضوية بالشبكة .

عن المجلس الجماعي 1

إلى الأعلى