الرئيسية / 0.أخبار عاجلة / الوزير مصطفي الخلفي في لقاء مفتوح مع جمعيات المجتمع المدني بجماعة تارودانت

الوزير مصطفي الخلفي في لقاء مفتوح مع جمعيات المجتمع المدني بجماعة تارودانت

ذ.مصطفى الخلفي في لقاء مفتوح مع جماعة تارودانت والمجتمع المدني

نظمت جماعة تارودانت بشراكة جمعيات المجتمع المدني صبيحة يوم الاثنين 9 ابريل بالخزانة البلدية لقاءا مفتوحا حول ”الديمقراطية التشاركية والتنمية المحلية” . اللقاء الذي سير اطواره ممثل لجمعيات المدينة السيد رشيد بنعيم و اطره الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان و المجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكمومة الدكتور مصطفى الخلفي، عرف حضورا مكثفا لجمعيات المجتمع المدني واعضاء من هيئة تكافؤ الفرص لجماعة تارودانت، كما حضر اللقاء المدير الاقليمي لوزارة الثقافة و مندوب وزارة الصحة و المدير الاقليمي لوزارة الشباب والرياضة ومدير الوكالة الحضرية وشخصيات اعلامية صحفية.

استهل اللقاء بكلمة لرئيس المجلس الجماعي لتارودانت السيد اسماعيل الحريري الذي رحب بالحضور وعبر عن اممتنانه للاهتمام الحكومي بالمدينة وبالجهة عامة وعلى تفاعلهم مع مختلف ملفات الجماعة .
وفي كلمة للسيد الوزير عبر عن اشاذته بمستوى التنمية والانفتاح الذي اصبح يعرفه اقليم تارودانت والمدينة خصوصا ، واعطى مجموعة من الاليات الخاصة بتنزيل الديمقراطية التشاركية التي جاءت بها القوانين الجديدة. مؤكدا على ضرورة اشراك الفاعلين الجمعويين في بلورة هذه المقاربة.وأوضح أن دستور 2011 جاء بمجموعة من المستجدات التي أناطت بالمجتمع المدني مهام جديدة تتمثل على الخصوص في رفع العرائض، وتقديم الملتمسات التشريعية، والمشاركة الفعالة في التشاور العمومي، إضافة إلى المساهمة الاقتراحية في إعداد البرامج التنموية على المستوى المحلي.

ودعا الوزير المجتمع المدني إلى العمل على تعزيز الثقافة المرتبطة بالأدوار الدستورية للجمعيات المدنية بالنظر لما لها من أهمية في التعاطي الاستباقي مع المشكلات ومع القضايا التي يطرحها المواطنون، وحاجياتهم ، وبالنظر كذلك لما ينتج عن ذلك من رفع فعالية الأداء العمومي.

وفي هذا السياق ، سجل الخلفي الأهمية الكبيرة التي يحظى بها المجتمع المدني ، ليس كقوة اقتراحية فحسب، ولكن كقوة نقدية ، وقوة مسائلة وتتبع، مع ما ينتج عن ذلك من ضمان احترام الآجال المحددة في ما يرتبط بتنفيذ البرامج التنموية المقررة.
وقد اشار المشاركون في تدخلاتهم الى عدة اكراهات تعاني منها جمعيات المجتمع المدني تبتدأ بالدعم مرورا بالتكوين وتبسيط المساطر.
وفي الاخير اكد السيد الوزير على اهمية انخراط المجتمع المدني في التعريف بالقضية الوطنية والدفاع عنها.

عن كاتب المجلس الجماعي

كاتب المجلس الجماعي لمدينة تارودانت
إلى الأعلى