الرئيسية / غير مصنف / توضيــــح يخص مقالا عن “رك اشبار” نشر ب …

توضيــــح يخص مقالا عن “رك اشبار” نشر ب …

تصحيحا للمغلطات التي نشرت في موقع “رودانة بريس ” في مقال بعنوان ” ساكنة رك اشبار تدق ناقوس الخطر”..

ولان الموقع لم ينشر التوضيح الذي احيل عليه منذ يوم الجمعة 21/01/2014 و تصحيحا  لما هو مخالف للحقيقة ننشر التوضيح كما ارسل للموقع .. 

 

 

تارودانت في : 20/01/2015

مكتب التواصل ببلدية تارودانت

نشرت الجريدة الالكترونية ” رودانة بريس” مقالا تحت عنوان … (تارودانت: ساكنة رك اشبار تدق ناقوس الخطر …)

لقد تضمن المقال جملة من المغالطات التي تتطلب منا التصحيح و تقديم المعطيات الثابتة التالية :

  • ان المجلس البلدي كان دائما الى جانب ساكنة رك اشبار حيث قام بعدة مبادرات عملية لهيكلة المنطقة بدءا بتمديد و تزويد المنطقة بالكهرباء و الانارة العمومية  و بتبليط الازقة .. و ازالة المصب الاول للواد الحار الذي كان محله هو رك اشبار لعقود ثم قام بتمديد قنوات صرف المياه الزائدة في صفقة مهمة لإبعاد المياه الزائدة التي كانت تصب وسط التجمع السكاني  كلما كانت الامطار قوية او وقع انحسار في القنوات و المحطة خارج باب تارغونت ….     و تقوم الجماعة بالاستجابة لطلبات المواطنين لإفراغ  بلوعات الصرف الصحي بالحي و التي تم الالتجاء اليها نظرا لاستحالة الربط بالقنوات الرئيسية لان المنطقة ككل حتى اولاد الغزال و بوتاريالت و الزيدانية توجد على عكس اتجاه المياه .. و مازالت الجماعة تقوم بعملها  مجانا لفائدة السكان و تتحدى اي كان ان يقول بعكس ذلك حتى مع حالة واحدة (ملاحظة: بمدن اخرى و حتى بالإقليم المواطنون يؤدون ثمن افراغ البلوعات)
  • ان البلدية و هذه حقيقة يعرفها الجميع .. اعدت الدراسات الاولية الخاصة بشبكة التطهير الصحي لتشمل كل المنطقة الجنوبية الغربية بما فيها رك اشبار و برمجت من ماليتها  الخاصة 2 مليار و 400 مليون سنتيم (بالبرمجة المباشرة و طلب قرض ستؤديه البلدية على اقساط  لعشر سنوات  تقريبا من ميزانيتها )..                                           و للتوضيح فغير صحيح اطلاقا ما روج له  و ما نشر بالجريدة المذكورة من ان الدولة رصدت الميزانية الكافية لاستفاذة الساكنة  بالمنطقة من مشاريع؟  !
  • ان البلدية نظمت شراكة منذ 2009 مع بعض المصالح و الوزارات منها من نفذ التزاماته و منها من لم يتجاوب – و هذه الشراكات يضبطها القانون و يعمل بها منذ عقود بالمغرب – و همت هذه الاشغال التي شارك فيها المجلس البلدي بمبالغ مالية مهمة امتدت على هذه السنوات:
  • بعض المحاور الطرقية بالمدينة و منها طريق رك اشبار و قام المجلس باصلاح و تهيئة طرق اخرى و برامج مغايرة شملت العديد من المواقع من اولاد الغزال حتى اكويدير مرورا برك اشبار و الزيدانية …الخ
  • و على نقيض من ان البلدية لا تقوم بجمع النفايات ، فان البلدية تقوم بجمعها بشكل منتظم و خصصت اليات تمر لجمعها و هذا الامر يهم كل المنطقة
  • ان التجزئة التي يتم الحديث عنها يرجع الفضل للمجلس البلدي في اخراجها الى حيز الوجود بعد ان كانت متوقفة لاعتبارات قانونية يلزم الجميع بتنفيذها و لم تتغلب عليها الجمعية المعنية ، و منها العديد من المشاكل الداخلية بالجمعية … و لقد قام المجلس بالعديد من المبادرات لفائدتهم و بتشاور معهم و تواصل مستمر بما فيها السماح لهم بالبناء بالاشطر و كذا التجهيز بالاشطر و ايجاد حلول مهمة لمشكل الربط بالكهرباء … و يسعى المجلس البلدي الى تجاوز الاكراهات بتعاون مع الساكنة التي تفهم و تعلم جيدا طبيعة المشكلة ” بالتجزئة” بما فيها ضرورة اتمام تجهيزهم للتجزئة … حتى يتوفروا على التسليم ، و للعلم فهذا الامر تراقبه  لجنة تحضرها كل المصالح الاقليمية و المحلية المختصة بالتسليم… و حتى هذا الاشكال نسعى  لمعالجته بطرق لا تتعارض مع القانون
  • ان الحديث عن السرعة المفرطة و الحوادث فتجب الاشارة الى انه ، و بعد توسعة الطريق و تعبيدها بالتعبيد الساخن اصبح البعض من الذين لا يحترمون  قانون  السير يبالغون بشكل غير قانوني في السرعة مما يتسبب بين الفينة و الاخلرى في حوادث السير مع العلم ان السرعة محددة  وفقا للقانون داخل المدار الحضري … و هنا يتطلب الامر من الامن تكثيف دورات المراقبة على هذا المحور الطرقي .. و الجماعة ستضيف  العلامات التي تحد من السرعة و التي تم الاتفاق عليها في اللجنة المختصة على تحويلها من 60 الى 40 في عدة مواقع على طول الطريق حتى ما بعد مدرسة اولاد الغزال.
  • ان ادعاء الاقصاء و التهميش امر غير صحيح .. . و القفز على منطقة ارودان التي توجد بها جمعية اخرى و التي عقدنا معها اجتماعات متعددة و نتابع ملفها بجدية يعرفونها .. حيث منذ البداية دافعنا عنهم عندما تم ضبط غالبيتهم قبل 4 سنوات في اطار حملات وطنية يقيمون تجزئة غير قانونية و صدرت في حقهم قرارات الهدم و قمنا بكل المبادرات و الاتصالات حتى اقنعنا اللجنة بتاجيل تنفيذ القرار و اعادة النظر في التصميم  العام للمنطقة الذي لا يسمح باقامة ذلك النوع من البناء بها .. و اعداد تصميم و اعادة  هيكلة الذي تم انجازه فعلا و نحن بصدد ادماجهم في تصميم التهيئة الجديد … و بذلك جنبنا ذلك التجمع السكاني من الهدم الكلي كما حصل في العديد من المناطق بالمغرب .. و الاجتماعات متواصلة مع الساكنة بالحي حيث تنجز شراكات ترتبط بالامكانيات المشتركة لانجاز التجهيزات الضرورية و منها تمديد شبكة الصرف الصحي كخطوة اولى ..
  • ان جميع الساكنة بمدينة تارودانت تتميز بالوعي و النضج و الحس الوطني خدمة للصالح العام و المحلي و تتتبع الاشغال و الاوراش الكبرى التي يقوم بها المجلس البلدي .. و الجميع يتواصل مع المجلس خدمة للصالح العام .. و الوعي لا يقتصر على فئة دون اخرى او منطقة دون غيرها من المناطق ..
  • يحيط المجلس عموم الساكنة ان المجلس البلدي برمج من تلقاء نفسه لعلمه ووعيه باهمية تطوير البنيات التحتية و تعميم التجهيزات لتشمل كل المناطق بالمدار الحضري ، حيث برمج اعتمادات مالية مهمة من ميزانيته تهم التطهير السائل بالمنطقة ككل تصل اعتماداتها قرابة 2 مليار و 300 مليون سنتيم كما انه جاهز لاعتمادات شراكات باشغال تهيئة الازقة بالاسمنت (ضالاج) و برمجة التهيئة بالاجر بعد انجاو اشغال تمديد قنوات الصرف الصحي … و هذا الملف متابع مع كل  من وزارة الداخلية و الوزارات المعنية في اطار البحث عن دعم اضافي يهم تقليص التكلفة و تمويل احداث محطة للتصفية …

 

عن المجلس الجماعي

إلى الأعلى