الرئيسية / غير مصنف / دفتر التحملات خاص لنصب أعمدة الهاتف

دفتر التحملات خاص لنصب أعمدة الهاتف

دفتر التحملات خاص لنصب أعمدة الهاتف

كنانيش تحملات صادق عليها المجلس في انتظار مصادقة سلطات الوصاية

المملكة المغربية

وزارة الداخلية

إقليم تارودانت

بلدية تارودانت

 كناش التحملات  الخاص بتنظيم استغلال الملك العمومي لفائدة شركات الاتصال لنصب أعمدة الهاتف النقال العادية أو علي شكل نخلة اصطناعية بالمدار الحضري   لمدينة تارودانت.


 – بناء على الظهير الشريف رقم 153-08-1 الصادر بتاريخ 22 صفر 1430 هـ الموافق لـ : 18 فبرايـــــــــر 2009م  بتنفيذ القانون 08-17 المغير و المتمم بموجبه القانون رقم 00-78 المتعلق بالميثاق الجماعي

– بناء على الظهير الشريف رقم 02-09-1 الصادر بتاريخ 22 صفر 1430هـ الموافق لـ : 18 فبراير 2009 م  المتعلق بالتنظيم المالي للجماعات المحلية ومجموعاتها .

– بناء على المرسوم رقم 441 – 09- 2 الصادر في 17 محرم 1431 هـ ( 3 يناير 2010 ) المتعلق بسن نظام عام لمحاسبة الجماعات المحلية ومجموعاتها.

– بناء على الظهير الشريف المؤرخ في 17 صفر 1340 الموافق لـ : 19 أكتوبر 1921  المتعلق بالملك البلدي كما وقع تغييره وتتميمه.

–  بناء على الظهير الشريف المؤرخ في 22 محرم 1369 ( 14 نونبر 1949 ) المتعلق بالترخيص للاحتلال المؤقت للملك العمومي البلدي .

– بناء على القرار الوزاري المؤرخ في 31 جمادى الأولى 1340 ( 31 دجنبر 1921 ) المتعلق بتنظيم كيفية تدبير الملك البلدي كما وقع تغييره وتتميمه.

– بناء على الظهير الشريف المؤرخ في 5 صفر 1357 ( 6 أبريل 1938 ) المتعلق بتنظيم الإشهار بواسطة الإعلانات واللوحات و العلامات والشعارات .

– بناء على الظهير الشريف المؤرخ في 24  صفر 1337 (  30 نونبر 1918  ) المتعلق بالاحتلال المؤقت للملك العمومي كما وقع تغييره وتتميمه.

– بناءا على المرسوم رقم2.99.786 الصادر في 27 شتنبر 1999 بتغيير المرسوم رقم 576-76-2 الصادر في 5شوال 1396 ( 30 شتنبر 1976 ) بسن نظام محاسبة مالية الجماعات المحلية وهيئاتها .

–  بناء على الظهير الشريف 01-69-089 بتاريخ 23 ذو القعدة 1391 هـ الموافق لـ : 31 يناير 1979 المتعلق بالمحافظة على الطريق العمومية وشرطة السير و الجولان .

– بناء على القانون الجبائي رقم 89/30 الذي تحدد بموجبه الضرائب والرسوم المفروضة لفائدة الجماعات المحلية وهيئاتها .

– بناء على القرار الجبائي البلدي المصادق عليه بالدورة العادية لشهر يوليوز خلال جلسته الأولى المنعقدة بتاريخ21 يوليوز2010.

                                                                                             

أولا:مقتضيات عامة:

الفصل 1 :موضوع كناش التحملات

يهدف هذا الكناش إلى تحديد كيفية استغلال الملك العمومي البلدي لفائدة شركات الاتصال بغرض نصب أعمدة الهاتف النقال العادية أو على شكل نخلة اصطناعية ووضع علب الربط الخاصة بها فوق أسطح البنايات أو الحدائق داخل المجال الترابي لمدينة تارودانت.

 

الفصل  2 :المستفيد

الاسم التجاري للشركة:

ممثلها القانوني السيد :

عنوان المخابرة:

 

الفصل 3 :دراسة ملف الترخيص

تحديد أماكن نصب أعمدة الهاتف النقال العادية أو على شكل نخلة اصطناعية ووضع علب الربط الخاصة بها وكذا مقاييسها و أحجامها , و أعدادها و المواصفات التقنية المطلوبة , ولا يجوز تغيير مكان وضع تلك التجهيزات المشار إليها أعلاه إلا بترخيص مسبق من طرف الجماعة بعد استشارة اللجنة التقنية المختصة إما بطلب من المستفيد أو بطلب من الجماعة أو عندما تقتضي المصلحة العامة ذلك.

 

الفصل 4: احترام الجمالية

تقام تجهيزات الاتصال في الأماكن المحددة لها في التصميم , وتكون مطابقة لمواصفات الجمالية التقنية و البصرية الخاصة ببرنامج التاتيت الحضري للجماعة.

 

الفصل 5 :المواصفات التقنية .

على طالب الترخيص أن يتقدم بملف تقني مرفق بالتصاميم التوضيحية اللازمة و بنموذج التجهيزات المزمع إقامتها يوضح فيه مقاييسها و نوعية المادة التي ستستعمل في صنعها و مواصفاتها التقنية.

 

الفصل 6 :ملكية التجهيزات.

تبقى تجهيزات الاتصال المقامة في المدار الحضري بمقتضى هذا الترخيص في ملكية المستفيد وفي حالة عدم أدائه لواجبات الاستغلال, يمكن للجماعة حجزها إلى حين أداء الواجبات طبقا للقوانين الجاري بها العم

 

الفصل 7 : وضع وصيانة التجهيزات.

يتحمل المستفيد نفقات وضع التجهيزات كما يتعهد بصيانتها بصفة مستمرة , ويبقى حضور تقني تابع للجماعة  ضروريا عند وضع أية أعمدة للهاتف النقال عادية أو على شكل نخلة اصطناعية.

ثانيا: شروط الاستغلال

 

الفصل 8 :المدة.

تمنح رخصة الاستغلال المؤقت للملك العمومي لمدة تسع سنوات يحدد تاريخ بدايتها ونهايتها بقرار الاحتلال المؤقت, ويمكن تجديدها بصفة صريحة باتفاق الطرفين.

وتعتبر الرخصة شخصية و قابلة للإلغاء ولا يمكن التنازل عنها أو تفويتها جزئيا أو كليا للغير.

ثالثا: مقتضيات مالية:

 

الفصل 9 : الواجبات.

يتحمل المستغل أداء الرسوم و الواجبات المترتبة عن هذا الترخيص طبقا لمقتضيات  القرار الجبائي البلدي.

 

الفصل 10 : أداء واجبات استهلاك الكهرباء .

يتحمل المرخص له مصاريف الاستهلاك والربط بشبكة الكهرباء.

رابعا:مختلفات

 

الفصل 11 :إتلاف الطرق.

يتحمل المستفيد مصاريف إصلاح الأرصفة التي تعرضت للتلف من جراء عملية الإشغال المتعلقة بوضع التجهيزات المشار إليها أعلاه ويلتزم بإرجاع الحالة إلى ما كانت عليه تحت مراقبة المصالح الجماعية المختصة.

 

الفصل 12:الضمانة

يتعين على المنتفع إيداع ضمانة لدى صندوق الخازن الجماعي تعادل قيمة لاحتلال لمدة (سنة واحدة) ولا يتم استرجاعها إلا عند فسخ رخصة الاحتلال دون أن تترتب عنها أية فوائد ويمكن للجماعة أن تحتفظ بها في حالة عدم أداء واجب الاحتلال المؤقت…

 

الفصل 13:سحب رخصة الاستغلال المؤقت للملك العمومي.

يمكن إلغاء رخصة الاستغلال المؤقت للملك العمومي البلدي في الحالات التالية:

1.     عند الإخلال بأحد فصول هذا الكناش.

2.     عند انتهاء المدة المنصوص عليها بالرخصة دون أن يتم تجديدها.

3.     عندما يقرر المستفيد وضع حد لنشاطه.

4.     في حالة الإفلاس .

5.     كلما دعت المصلحة العامة ذلك.

في الحالات الأولى والثانية والخامسة يمكن للجماعة إلغاء الرخصة بعد انقضاء شهر من توصل المستغل بالإشعار الكتابي،و في حالة عدم استجابته يعتبر العقار محتلا بدون سند قانوني مع وجوب أداء المحتل غرامة1000.00درهم عن كل يوم تأخير.

أما في الحالة الثالثة فعلى المستفيد أن يشعر رئيس المجلس الجماعي برسالة مضمونة الوصول بوضع حد لنشاطه قبل ثلاثة أشهر.

 

الفصل 14 : المسؤولية و التأمين

يكون المستفيد مسؤولا عن كل الأخطار و الأضرار التي قد تلحق الغير بسبب ذلك و يلتزم بالتأمين على مسؤوليته المدنية،دون تحمل الجماعة أي مسؤولية في ذلك.

 

الفصل 15:الضرائب والرسوم

يتحمل المستفيد جميع الضرائب والرسوم التي تفرضها القوانين والأنظمة الجاري بها العمل .

 

الفصل 16 : المنازعات

تختص المحكمة الابتدائية لمدينة تارودانت وحدها في البت في النزاعات التي قد تنشا حول هذا الكناش أو الرخصة التي ستمنحها الجماعة للمستفيد طبقا لمقتضياته.

الإمضاء:رئيس المجلس البلدي

صودق عليه  

عن المجلس الجماعي

إلى الأعلى