الرئيسية / 0.الواجهة / هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع

في اطار تفعيل الأجهزة والآليات التشاركية للحوار والتشاور التي تعتمدها الجماعات الترابية لإشراك المجتمع المدني في تدبير الشأن المحلي، وطبقا لمقتضيات القانون التنظيمي الجديد 113.14 المتعلق بالجماعات الترابية وخصوصا المادة 120 التي تنص على ” يحدث لدى الجماعة هيئة استشارية بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني تختص بدراسة القضايا المتعلقة بتفعيل مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص مقاربة النوع تسمى ” هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ” يحدد النظام الداخلي للمجلس كيفيات تأليف هذه الهيئة وتسييرها “، اتخذ المجلس الجماعي لتارودانت قرارا بتأسيس هذه الهئية التشاورية في دورة ماي الاستثنائية حيث تم اختيار مجموعة من فعاليات المجتمع المدني وشخصيات جمعوية و شخصيات لها خبرة بمجال تدبير الشأن المحلي مع استحضار تمثيلية النساء وايضا الارتباط بالجماعة و التنوع المهني.

وتنص المادتين 58 و 59 من النظام الداخلي للمجلس على طريقة الإحداث حيث تتكون من شخصيات تنتمي إلى جمعيات وفعاليات من المجتمع المدني يقترحهم رئيس المجلس الجماعي بتشاور مع مكونات المجلس.

وقد اعتمد المجلس في جمع مقترحات الترشيح في الجانب المتعلق بالجمعيات على استمارات وزعت على العديد من جمعيات المجتمع المدني، وعقد المجلس لقاء لمدارسة المقترحات التي شملت استمارات الجمعيات و مقترحات الشخصيات الفاعلة في مجالات التنوع المهني والخبرة في ميادين لها ارتباط ببرنامج عمل الجماعة الذي ينكب المجلس على اعداده.

وتم إعداد لائحة مقترحات حاول المجلس بصعوبة حصرها في عدد 40 مشروع اسم على أساس عرض اللائحة على مكونات المجلس لمناقشتها و تصفيتها والمصادقة على المتفق عليه.

وقد صادق المجلس الجماعي على لائحة لا تعبر عن حصر التعامل والتشاور مع الأسماء الواردة فيها، حيث يعتبر المجلس ان التشاور تجلى ايضا في سياسة القرب من الجسم الجمعوي و دعم مشاريعه و الاستماع الى توصياته و مقترحاته وهو الأمر الذي لازال مستمرا في عملية بناء برنامج عمل الجماعة، حيث يتم توسيع التشاور مع جمعيات الأحياء و جمعيات التخصص لبناء برنامج المجلس السنوي و برنامج العمل. كما تعد أبواب المجلس مفتوحة امام استيعاب المبادرات و التطوير التشاركي لمشاريع الأنشطة وتوحيد عمل تنمية الجماعة.

عن كاتب المجلس الجماعي

كاتب المجلس الجماعي لمدينة تارودانت
إلى الأعلى