الرئيسية / 0.أخبار عاجلة / أهمية التعمير داخل مدينة تارودانت و إدماج مجموعة من الاحياء في النسيج العمراني

أهمية التعمير داخل مدينة تارودانت و إدماج مجموعة من الاحياء في النسيج العمراني

صرح السيد محمد الرماش النائب الاول للرئيس والمكلف بالتعمير و البيئة انه ايمانا من المجلس الجماعي تارودانت بأهمية التعمير داخل مدينة تارودانت و إدماج مجموعة من الاحياء في النسيج العمراني و تماشيا مع برنامج العمل و تنزيل للقوانين الجارية و المؤطرة للتعمير.
وفي إطار التنسيق بين كل الشركاء المتدخلين في هذا المجال “الجماعة الترابية تارودانت .الوكالة الحظرية تارودانت .قسم التعمير بالعمالة ” تنزيلا لما جاء به تصميم التهيئة الدي صدر في ابريل 2018.
عمد المجلس الجماعي لتارودانت لانجاز وثيقة إعادة الهيكلة بعدما صادق عليها في دورة سابقة بتاريخ 2019/09/03 التي تهم مجموعة من الاحياء ناقصة التجهيز باعتماد مالي ناهز 100 مليون سنتيم مابين مساهمة الجماعة ومساهمة الوكالة الحضرية .

و اكد السيد النائب ان خروج وثيقة تعميرية سيسمح للمواطنين بالبناء و اخد التراخيص الخاصة بالتعمير مع الحق في الربط بالماء و الكهرباء.
و اضاف ان إعادة الهيكلة وثيقة تمت المصادقة عليها محليا بين الاقطاب الثلاثة “الجماعة الترابية و قسم التعمير بالعمالة و الوكالة الحضرية”
وتهم الاحياء الثلاثة : ارودان و الزرايب اولاد بنونة و سيدي بلقاس و الزيدانية و زاوية سيدي داوود.
و سيتم نقل الناس من وضع هش الى وضع منظم و شرعي و اضحى مسموح للسكان هذه الاحياء بالبناء.
و ستساهم اعادة الهيكلة في اضافة مجموعة من التجزيئات و تقوية مجموعة من التجهيزات الاساسية كالماء و الكهرباء و الصرف الصحي
ليشير انه توجد احياء قديمة لديها تجزئات تعود لسنة 2010 و 2004 سيتم اعادة هيكلتها.
الان بعد ان تمت المصادقة ل خمسة احياء سيتم الاشتغال علي أحياء اخرى مع مكتب الدراسات و بالتنسيق مع الوكالة الحضرية وسيتم التدقيق الطبوغرافي لهده الاماكن من مثل “اكودير و بوتاريالت 1.2.3 و جزء من ارودان على اساس ان يتم برمجة البقية بما فيها احياء ” بلقشاش المعديات و مبارك اوسالم اولاد الغزال ايت قاسم البورة دوار الصادصي دوار ميش وغيرها .
هذه العملية فتحت افق لم يكن موجودا في السابق على اساس ان الساكنة ستستفيد و ستندرج ضمن و ضع نظامي و منظم و يؤسس للنسيج العمراني .

عن المجلس الجماعي 1

إلى الأعلى