الرئيسية / 0.أخبار عاجلة / اجتماع حول تتبع أشغال تجديد شبكة الماء الصالح للشرب و مشاكل الانقطاعات المتكررة

اجتماع حول تتبع أشغال تجديد شبكة الماء الصالح للشرب و مشاكل الانقطاعات المتكررة

ترأس السيد اسماعيل الحريري، رئيس المجلس الجماعي لتارودانت، يوم الأربعاء 24 يونيو 2020 بمقر جماعة تارودانت اجتماعا ، حول تتبع أشغال تجديد شبكة الماء الصالح للشرب و مشاكل الانقطاعات المتكررة و ضعف الصبيب و المشاريع المبرمجة على مستوى قطاع الماء بصفة عامة، و قد حضر هذا الإجتماع مدير المصالح بالجماعة، أطر و تقنيو الجماعة، رئيس و أطر وكالة خدمات المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بتارودانت بالإضافة إلى ممثلين عن الشركة المكلفة بالأشغال OUMOJOUN و مكتب المراقبة CID.
و بعد مناقشة مستفيضة تم الخروج بالتوصيات التالية :
1- بالنسبة لأشغال صفقة تقوية وتمديد الماء الصالح للشرب بمدينة تارودانت ، التزمت الشركة المكلفة بالأشغال بإنهاء الأشغال و إرجاع الحالة على ما كانت عليه في غضون منتصف شهر يوليوز.
2- أما بخصوص الانقطاعات التي تعرفها شبكة الماء الصالح للشرب وضعف الصبيب و التي ترجع بالخصوص لانخفاض الفرشات المائية وتوقف بئر على مستوى سطاح المدينة، فالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب التزم بمجموعة من الإجراءات تتجلى في : تقوية شبكة الماء الصالح للشرب بالمدينة للحد من ضياع الماء بسبب التسربات، عقد صفقة لتمديد الشبكة بمجموعة من الأحياء بالمدينة، تقوية الانتاج من حاجيات المدينة على المدى المتوسط والبعيد، استغلال مشروع ربط الشبكة بسد اولوز، عقد صفقة لإنجاز صهريج خزان و ربط القطب الحضري الجديد بسطاح المدينة انطلاق من سد أولوز.
3- و بخصوص تجديد شبكة الماء الصالح للشرب بالزرايب أولاد بنونة بموازاة مع صفقة تعبيد الطرق، فسيتم تجديد قنوات الماء الصالح للشرب الرئيسية على طول الطريق قبل الشروع في عملية التعبيد.
4- و فيما يخص مشروع الربط الفردي بحي أولاد لغزال زاوية بلغازي أيت قاسم وبناءا على اتفاقية الشراكة بين الجماعة الترابية لتارودانت و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب الخاصة بتزويد مجموعة من الأسر بالماء الصالح للشرب بواسطة الإيصالات الفردية وبعد تنفيذ الجماعة للاتزاماتها فقد أكد ممثل المكتب على أن أشغال التمديد المبرمجة في المناطق التي لم تشملها شبكة التوزيع ستتم خلال شهر يوليوز 2020 في إطار صفقة التمديد المبرمجة من طرف المكتب.
5- وبالنسبة لمشروع تزويد مجموعة من الأسر بالماء الصالح للشرب بواسطة الإيصالات الفردية بحي الزيدانية زاوية سيدي داوود فقد انجزت الجماعة صفقة التمديد و أنجزت التسليم المؤقت وهي بصدد تسليم التجهيزات و الشبكة للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء.
6- كما صرح ممثل المكتب الوطني للماء والكهرباء أن المشروع الخاص بالربط الفردي بالزيداينة قد تم انجاز صفقة خاصة به.
و تأتي هذه المجهودات المشتركة بين مختلف الشركاء و المتدخلين لتخفيف معاناة عدد كبير من ساكنة مدينة تارودانت و التي كانت تفتقر لهذه المادة الحيوية في عدد من الأحياء بالمدينة.

عن المجلس الجماعي 1

إلى الأعلى